مصعد الجبال والحوائط

مصعد الجبال والحوائط

حبال الرفع الآلية نظام يسمح لك بالتسلق أو الهبوط من على منحدر جبلي أو حائط دون أن تبذل جهداً. حتى و إن كنت تحمل وزناً إضافياً. هذا يسهل الأمر على رجال الإطفاء أثناء عمليات الإنقاذ أو في المجالات العسكرية خاصة أثناء خوض الجنود حروب في مناطق وعرة كأفغانيستان مثلاً. وذلك الامر أصبح وكأنه مصعد الجبال والحوائط.

قامت شركة (أطلس ديفايسيس Atlas Devices) في مدينة بوسطون بتصنيع نظام الرفع هذا، وهو متاح بالأسواق منذ عدة سنوات و لكن النسخة الجديدة ليست جاهزة للإستعمال على الجبال و في المدن فقط و لكن بالمجالات البحرية أيضاً لأن حجمه و وزنه صغيران مقارنة بالنسخ العادية.

صُنعت النسخة الخفيفة الوزن بواسطة مكتب الأبحاث البحرية التابع للبحرية الأمريكية (ONR) و من المفترض أن يصبح جاهزاً بحلول شهر سبتمبر. إنه مجهز ببطارية قابلة للشحن تقوم بشحن نفسها تلقائياً أثناء مرحلة الهبوط.

هذه هي النسخة المعدلة من مصعد الجبال والحوائط والذي كان مصمماً في البداية للجبال و المدن. ولكن بفضل بعض التغييرات يمكنه أن يثبت جدارة في البحر أيضاً. عملي للجنود الذين يريدون التسلق أو النزول بسرعة من على سطح عمودي. كالتسلل إلى سفينة العدو، أو من أجل نقل الأشخاص المصابين إلى الخارج.

سعة حمولتها تقرب من300 كيلوجرام و ذلك ما يجعله يصعد بسرعة  2 متر في الثانية تقريباً. سواء كانت هذه الحمولة أسلحة أو جنود مصابين تحملهم على كتفك. إنها لا تعمل فقط على الأسطح العمودية، بل و على الأفقية أيضاً. فمثلاًَ يمكن للمنقذين سحب الجنود المصابين و حمايتهم من أن يتعرضوا إلى طلقات العدو.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *