طائرة تعمل بالخلايا الشمسية تبدأ رحلتها الأولى

طائرة تعمل بالخلايا الشمسية تبدأ رحلتها الأولى

بعد إجراء سلسلة من الإختبارات في الأشهر الأخيرة لعام 2009 شهدت سماء سويسرا منذ بضعة أيام فقط الرحلة الأولى لأكبر طائرة تعمل بالخلايا الشمسية.

هذه الطائرة المسماه ‘بالدفع الشمسيSolar Impulse ’ .وهى طائرة تستمد طاقتها بالكامل من الخلايا الشمسية. وقد وصلت إلى إرتفاع 1200 متر كأقصى حد، وذلك خلال رحلة جوية إستغرقت تقريباً 90 دقيقة. مساحة جناحيها تبلغ 63 متراً. وذلك الرقم يعد أكبر من مساحة طائرة ركاب متوسطة الحجم. كما أن وزنها فائق الخفة ( إن وزن كتلتها بالكامل يقرب من وزن سيارة متوسطة الحجم) يساعدها  على الإقلاع بسهولة و بسرعة 60 كيلومتر في الساعة كحد أدنى.

حالياً هذه مازالت مجرد خطوات أولى في الهواء. و لنكون أكثر دقة، فإن الطائرة (Solar Impulse) لم تطير سوا مئات الأمتار فقط. ايضاً لم يزيد الارتفاع عن متراً واحداً. الخطوة التالية ستكون إختبار لإمكانياتها في الليل. حيث يهدف هذا المشروع إلى جعل الطائرة مؤهلة للطيران حول العالم في رحلة واحدة دون توقف. و ينوي الفريق على إنهاء هذه المهمة بنهاية عام 2010.

الطريق للهدف مازال طويلاً جداً، حيث يشمل إنشاء نموذج ثاني و إختباره و تجهيزه لرحلة الطيران حول العالم. و كما أراد مخترع الطائرة (Solar Impulse)، فسوف يكون لهذه الطائرة في المستقبل دور فعال و حيوي في تطور طائرات النقل التي تدار بالطاقة المتجددة.

ربما ذات يوم سوف يستقل أحفاد أحفادك طائرة تعمل بالخلايا الشمسية تسافر بهم مسافة ساحقة بواسطة ضوء الشمس، بدون تلوث و بدون صوت. إذا حدث و جاء هذا اليوم، فإن العالم سيصبح حتماً مكان أفضل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *