عباءة تخفي الدبابات المدرعة

لطالما حلم الإنسان على مر العصور بأن يصبح خفياً. و خاصة القادة العسكريين الذين يحلمون بأن تستطيع قواتهم الظهور فجأة من العدم. وذلك دون أن يراهم أحد ليدخلوا خلف خطوط العدو و يقوموا بضربه و هزيمته. الآن، الغطاء الأسطوري الذي يجعل الشيء يختفي سوف يصبح موجوداً في عالمنا بفضل مشروع بحثي قامت به شركة مصنعة إسرائيلية إسمها (إيلتكس Eltics) و التي قدمت هذا النظام الجديد الذي يدعى (بلاك فوكس Black Fox) و هو عباءة تخفي الدبابات المدرعة أو طائرة هيليكوبتر أو حتى سفينة.

بالتأكيد لا يقوم هذا الغطاء بإخفاء الطائرة بالمعنى الحرفي أو بصورة واقعية و لكنه يقوم بإخفاء الجسم عن أعين أجهزة الرادار و أجهزة الدفاع الأخرى بما فيها من تلك الأجهزة المركبة بالصواريخ التي يتم التحكم بها عن بعد.

فمثلاً، لجعل دبابة تختفي، يقوم النظام بالعمل و إلتقاط صور المكان المحيط. بعد ذلك تكون الخطوة التالية هي تحليل المؤشرات الحرارية للمنطقة المحيطة. عند هذه النقطة يتم إسقاط الصور التي تم إلتقاطها على ألواح مركبة على السطح الخارجي للدبابة من أجل تحفيز المؤشرات الحرارية  و مزج الدبابة بالأجواء المحيطة بها، مما يسمح لها بالمضي دون مشاكل و أثناء الليل حتى تستطيع ضرب هدفها و مفاجئته.

أي مركبة مجهزة بهذا النوع من الأجهزة قادرة على الهروب بسهولة من أنظمة الرؤية الليلية. والتي تعتمد على رصد المؤشرات الحرارية. وكذلك الصواريخ التي تقوم بقصف هدفها بنفس الطريقة وفقاً لبصمته الحرارية.

حالياً (بلاك فوكس) وهى عبارة عن عباءة تخفي الدبابات المدرعة في مراحل متقدمة من البحث. حيث سيتمكن من إثبات جدارة و فعالية للجنود الذين سيطبقونه على مهامهم. بالتالي موفراً لهم سهولة المضي عند حلول الظلام و بدأ المعركة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *