نظارة مزودة بمستشعر للتواصل بالاعين

نظارة مزودة بمستشعر للتواصل بالاعين

لهؤلاء الذين تعرضوا لسكتة دماغية أو مرض تنكسي وفقدوا القدرة على التحدث وأصبحوا يعانون من صعوبة في التحرك بطريقة طبيعية. فإنه من بين ما يواجهونه من مشاكل في القيام بأبسط المهام اليومية هناك المهام الأصعب التي تقتضي التواصل مع الآخرين. إيجاد صعوبة في التحرك أمر صعب ومؤلم بما يكفي. ولكن عدم قدرة الشخص على التواصل والتعبير عن مشاعره لمن حوله من المؤكد أنه أمر أكثر صعوبة. وذلك الامر يتضح خاصة من الناحية النفسية. ومن هنا ظهرت الحاجة لاختراع نظارة مزودة بمستشعر لمساعدتهم على التواصل.

لمساعدة المرضى على مثل هذه المهام، التي تبدو أمر سهل ولكن هي غاية في الصعوبة لهؤلاء الذين لايستطيعون التحرك، هناك جهاز قد تم إنتاجه حديثاً قادر على حل المشكلة من خلال إستخدام حركة العين في التواصل بإستخدام شفرة ’مورس‘.

(آي-موسi-Mos ) كما يسمونه، هو عبارة عن ما يشبه نظارة مزودة بمستشعر يرصد حركة العين. عند القيام بتحربكهم إلى اليسار أو اليمين فإنه بذلك يمكنك الكتاية بشفرة ’مورس‘. بعد ذلك يقوم المستشعر بقراءة الحركة في إحدى الإتجاهين كخط أو نقطة.

بالإضافة إلى ذلك، النظارات تمتلك شاشة تظهر الحروف التي قام بكتابتها المريض. وبفضل خاصية الملئ التلقائي يستطيع الجهاز تخمين الكلمة يعد كتابة أحرف قليلة منها. بعد ذلك يقوم الجهاز بإقتراحها ما يوفر على مستخدم (آي-موس) الجهد والوقت.

من بين أولئك الذين ربما يمكنهم الإستفادة من إستخدام هذا الجهاز الذي ما هو إلا فكرة حتى الآن و نآمل أن نراه قريباً في الأسواق. فإنه من المحتمل مثلاً أن يكون هناك أشخاص يعانون من مرض التصلب العضلي الجانبي أو أي من الأمراض التنكسية الآخرى التي تعيق الحركة والقدرة على التواصل، وبفضل (آي-موس) يمكن لحياة هؤلاء أن تصبح أفضل، أو على الأقل من الناحية النفسية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *