طائرة رباعية ذاتية التحكم: حيث عينيك تستطيع الطيران!

منذ أسبوع تقريباً نشرنا مقال عن طائرة رباعية ذاتية التحكم من خلال برنامج يتم تحميله على هاتف الـiPhone. حيث يمكن إستخدامها في مراقبة محيط المبنى أو الحديقة، وكذلك في الأماكن المغلقة لأن مروحياتها محاطة بغطاء.

الآن قد سمعنا مؤخراً أن المراقبة الجوية داخل الأماكن الصغيرة تقدمت خطوة للأمام بفضل إبتكار الطائرة رباعية المروحيات؛ الجسم الطائرة الذي يستطيع القيام بمهمته ذاتياً؛ فهو قادر على الإقلاع ذاتياً عندما تقوم مستشعرات رصد الحركة لديه بإلتقاط أي تحرك في محيطه.

صممتها معامل (GRASP) التابعة لجامعة ‘بنسلفانيا’. طائرة رباعية ذاتية التحكم كتلك كانت في الأساس مشروع عسكري. يمكن إستخدامها على سبيل المثال كجهاز يحمي من السرقة داخل مستودعات التخزين. حيث الكاميرات الثابتة ودوريات المراقبة ربما تكون غير كافية.

لكي تحصل على أفضل زاوية رؤية، فإن ‘كوادروتورQuadrotor ’ مجهزين بمثبتات تسمح لها بالوقوف على الحوائط والأشجار لتستكشف المكان من حولها بصورة أفضل ومن زاوية رؤية ثابتة، حيث تقوم بالبحث عن أي حركة مريبة وتقرب صورته حتى يتم التحقق منه.

احياناً يكون الهبوط او الوقوف صعباً، كما يمكن أن يحدث على فروع الأشجار. في تلك الحالة  فإن ‘كوادروتور’ مبرمجة كي تحاول الوقوف مرات عديدة حتى تصل إلى الوضع الملائم والثابت لوقفتها.

حالياً، نحن مندهشين من ملاحظة كيف تسلك التكنولوجبا المخصصة للجيش والأغراض العسكرية طريقها إلى التطبيقات المدنية والتجارية. هذا التغيّر بلا شك شيء عظيم ، لأن الأمن و الحماية ليسوا حكراً على الجيش، ولكنهما هدف وحق لكل مواطن.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *