نظام ملاحة بالقمر الصناعي أفضل و أدق من نظام (جي بي إس) القديم.

نظام ملاحة بالقمر الصناعي أفضل و أدق من نظام (جي بي إس) القديم.

اللجنة الأوروبية أعلنت لتوها رسمياً بدء تشغيل نظام ملاحة بالقمر الصناعي جديد بواسطة المدار الأرضي الثابت (European Geostationary Navigation Overlay Service)

نظام الملاحة الجديد نظام أكثر دقة من نظام الملاحة الأمريكي المعروف (جي بي إس) الذي يستخدم كقياس في مجال  أنظمة الملاحة، حيث أن هذا النظام الجديد يقلل إحتمالية الخطأ عن طريق قياسه لتغير المسافة كل مترين بدلاً من عشرة أمتار.

سيكون الدخول إلى ذلك النظام مجاني تماماً كالنظام السابق. وذلك يتطلب وجود مستقبلات مدمجة من نوع (GPS/SBAS) و هي المستقبلات الأكثر توفراً حالياً بأوروبا. هذا النظام يغطي معظم دول أوروبا و ليس كلها، و لكن عن قريب سوف يتم توسيعها كي تشمل أوروبا بأكملها و الدول المجاورة و دول شمال أفريقيا.

أجهزة الإرسال و الإستقبال التي يعمل بها نظام ملاحة بالقمر الصناعي جديد هذا مركبة على ثلاثة أقمار. تلك الأقمار مثبتة بالأرض و يمكنها الإتصال بشبكات لأربعين محطة مختلفة و أربع مراكز تحكم أرضية متصلة ببعضها. نظام الملاحة هذا سوف يمهد الطريق لإنشاء نظام الملاحة (جاليليو). وهو الذي سوف يتم تشغيله في بداية عام 2013 ليعطينا درجة أعلى من الدقة، حيث سيقوم بتحديد المسافة كل متر. ستظل اللجنة الأوروبية تعمل على توسيع مجال نظامها الملاحي الجديد حتى بعد تشغيل نظام (جاليليو).

ذلك النظام سوف تظهر فوائده ليس فقط لسائقي السيارات و الشاحنات بل أيضاً في مجالات أخرى. وذلك كقطاعات النقل و الزراعة؛ فإنها ستساعد في جعل عملية رش الأسمدة عملية دقيقة. سيمكننا صنع أجهزة ملاحة للمشاة و أجهزة أخرى للمشاة المكفوفين. بالإضافة إلى إنه في إطار مشروع الملاحة الجوية لسماء أوروبا سيساعد ذلك النظام (EGNOS) على دعم الأمان للأجواء الأروبية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *