الغواص الآلي، اختراع جديد في كوريا

الغواص الآلي، اختراع جديد في كوريا

لقد قامت وزارة النقل في جنوب كوريا بتخصيص مبالغ تقدر بـ 18 مليون دولار من أجل تمويل مشروع يقوم بتطوير مجموعة من الغواصين الآليين و إنتاج العديد من الموديلات التي ربما ستكون فعالة في عمليات البحث تحت الماء أو في إنقاذ الناجين من حطام سفينة أو كارثة طبيعية. من المفترض أن ذلك الغواص الآلي يستطيع أن يمشي في قاع البحر بسرعة قد تصل إلى 30 متر في الدقيقة. أو السباحة بسرعة 20 متر في الدقيقة. وسوف يكون مجهز بكاميرات و أجهزة صوت دقيقة حتى يتمكن من رصد صورة و صوت أي جسم في قاع البحر أو المياه عموماً. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يستخدم في عمليات البحث العلمي أو لمراقبة حالة و صحة الأحياء البحرية. أو حتى للغوص عميقاً لمسافات لا يستطيع الإنسان العادي الوصول إليها. وذلك بغرض تحديد مكان حطام سفينة ما أو أجسام يتم البحث عنها.

هذا النوع من الآليين يستطيع أن بثبت فعاليته في المواقف الحرجة. فأحياناً يتطلب الأمر تدخل عدد كبير من رجال الإنقاذ. حيث يصبح التدخل التكنولوجي سبباً في إنقاذ الكثير من الأرواح خاصة إذا كانت عملية الإنقاذ تحدث في الليل أو بمياه شديدة التيارات. حيث من الممكن أن تمتد عملية البحث عن الحطام و الناجين ساعات طويلة إن لم تكن يوماً بأكمله.

تطوير الغواص الآلي يجب أن يتم على مرحلتين. الأولى هي تطويرهم ليصبحوا مراكب ذاتية التحكم قادرة على الغوص إلى عمق 200 متر. وذلك سيتم قبل نهاية عام 2012. و المرحلة الثانية ستركز على تطويرهم ليكونوا قادرين على الوصول إلى عمق 6 كيلومترات تحت سطح البحر. و ذلك سيتم قبل إنتهاء عام 2015.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *