جهاز كشف الإرهاق لعمال المناجم

جهاز كشف الإرهاق لعمال المناجم

جهاز كشف الإرهاق الذي يبدو من الوهلة الأولى كقبعة ‘البيسبول’ قد ينقذ فعلاً أرواح الكثيرين. خصوصاً هؤلاء الذين في سبيل عملهم يتعرضوا لتعب شديد و إرهاق وهم داخل نفق في منجم. تم تطويره في أستراليا حيث للأسف حوادث المناجم و سائقين الشاحنات شائعة جداً، حتى و في ظل هذه التكنولوجيا. صمم (سمارت كاب Smart Cap) من أجل سائقين الشاحنات الذين يحملوا المواد من وإلى المناجم، حيث تحوي تلك القبعة مجموعة من مستكشفات التعب، التي هي عبارة عن مستشعرات تقوم بالتلامس مع شعر رأسك لتستطيع تقدير درجة التعب و الإرهاق الذي يتعرض له المخ.

يتم قراءة و إرسال الموجات الدماغية التي تلتقطها المستشعرات من خلال إتصال عن طريق موجات البلوتووث. ومن ثم يقوم بعرض البيانات على شاشة داخل الشاحنة و على حاسوب بالموقع الرئيسي. حتى يمكّن السائق أو مديره من إتخاذ التدابير الأمنية المناسبة قبل حدوث أي عواقب مزعجة.

بفضل الموضع المريح لتلك المستشعرات داخل جهاز كشف الإرهاق فإن هذه التكنولوجيا ليست بمزعجة. حيث تتجنب إحداث مشكلة نفسية للسائق الذي من الممكن أن يشعر إنه فأر تجارب أو إنه مراقب.

بل على العكس، أثناء مرحلة الإختبار (بعد أن بدأ المشروع عام 2008) لقى هذا النظام رد فعل إيجابي من السائقين الذي قاموا بتجربته. بجانب عديد من المتطوعين الذين أرادوا تجربة تلك الأداة الجديدة التي ستحسن أدائهم في العمل بشكل ملحوظ. بناء على هذا فمن المتوقع رد فعال إيجابي كهذا في وقت إطلاقه بالأسواق، على الأقل بأستراليا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *