دليل لمنع تسرب المعلومات على موقع ويكيلييكس

دليل لمنع تسرب المعلومات على موقع ويكيلييكس

 حالياً يوجد موقع إلكتروني إسمه “ويكيلييكس Wikileaks “. و هوموقع مستقل يجمع و يصنف معلومات سرية مصدرها الوكالات الحكومية و يقوم مجهولين بنشرها عليه. لقد تم وضع دليل لمنع تسرب المعلومات يعلم و يرشد الوكلاء و رجال الأعمال كيف يحموا معلوماتهم من التسرب.

يعود تاريخ ذلك الدليل إلى عام 2001 و قد وضعته وزارة الدفاع البريطانية كي تُعلم عملائها كيف يمنعوا المعلومات السرية من التسرب. وكيف يحموا أنفسهم من أستقصاء الصحفيين و الخلايا الإرهابية و العملاء الأجنبيين و ما إلى ذلك.

يشرح دليل مكافحة تسرب المعلومات خواص العمليات السرية التابعة لبلاد مثل روسيا و الصين. و ما هي الإجراءات التي يقوموا بها و كيف يقوموا بتجنيد أجانب يجمعوا لهم أكبر قدر من المعلومات.

وفقاً لبعض المقتطفات من هذا الدليل تشير وزارة الدفاع البريطانية إلى تلك المعلومات المتسربة على إنها “ليست ذات علاقة” و ذلك لمرور ثمانية سنوات منذ أن نشرت، و أن العملاء الصينيين يستخدموا طرق الإبتزاز و خاصة الإبتزاز الجنسي و يزرعون سماعات تنصت داخل غرف الفندق، بينما يستخدم أيضاً الروسيين أجهزة تنصت ذات تقنية عالية و مسجلات خفية.

ربما يكون وجود دليل لمنع تسرب المعلومات شئ قديم. ولكن بالتأكيد الفشل الذريع لخدمة الإستخبارات الخاصة بملكة بريطانيا شئ جديد. و لهؤلاء الذين يسافرون تلك البلاد فإن هذا الدليل قد يفيدهم على أي حال!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *