البطاريات النووية، اصغر حجماً وتدوم الى الأبد!

البطاريات النووية، اصغر حجماً وتدوم الى الأبد!

لا تخف نحن لا نقترح عليك أن تضع مفاعل نووي بدلاً من البطاريات في كاميرتك أو في الآلة الحاسبة. أعرف أن البطاريات النووية فكرة تبدو خطيرة و لكن الحقيقة إنها تستعمل بالفعل منذ سنوات. وذلك في أجهزة الحفاظ على معدل نبضات القلب حيث أن لها القدرة على العمل فترات طويلة.

المشكلة الوحيدة المتعلقة بالبطاريات النووية هي وزنها و حجمها. تجرى الأن أبحاث في جامعة “ميسيوري” لحل تلك المشكلة و صنع بطارية نووية بحجم العملة المعدنية.

هذا النوع من البطاريات سوف يسمح لك بتشغيل أنظمة و أجهزة كهروميكانيكية صغيرة، مثل المسجلات الرقمية الصغيرة و كاميرات التخفي و أجهزة التنصت التي يستخدمها رجال الشرطة و عملاء التحري في عمليات المراقبة طويلة الأمد.

الشئ المبتكر حيال تلك البطاريات يكمن في صغر حجمها و قدرتها المذهلة على توصيل الطاقة. حيث أن الموصلات المستخدمة بتلك البطاريات مادة سائلة و ليست صلبة. ذلك الموصل السائل سيمنع حدوث تكتلات الطاقة التي تدمر الغلاف الخارجي الذي يغطي الموصل. حيث أن ذلك ما يحدث في البطاريات الإشعاعية التي تستخدم مادة صلبة كموصل.

في المستقبل القريب يأمل الباحثين إلى صنع بطاريات أكثر قوة و أصغر حجماً ولا تتوقف عن العمل. وذلك حتى نستطيع إستخدامها كمصدر للطاقة في تلك االأجهزة و الأدوات صغيرة الحجم التي تستخدم مدة طويلة.

الجدير بالذكر أن البطاريات النووية ليست فعلاً خطرة كما نعتقد، وذلك لأنها لا تنتج طاقة عن طريق سلسلة من التفاعلات كما يحدث في المفاعلات النووية العملاقة، ولكنها تستخدم ما يسمى بالنظائر المشعة (عناصر كيميائية مشعة تختلف بالخواص الفيزيائية و تتماثل بالخواص الكيميائية). يمكن الأن للأشخاص الذين يستعملون أجهزة ضبط إيقاع نبضات القلب النوم بعمق دون القلق من أن يحدث ما حدث لمفاعل “تشيرنوبل” !

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *