أسلاك الخلايا البصرية للرؤية والسمع عبر الحائط

أسلاك الخلايا البصرية للرؤية والسمع عبر الحائط

فريق من الباحثين بجامعة (يوتاه) بالولايات المتحدة يعملوا على تطوير مشروع شبكة صغيرة مكونة من أجهزة إستقبال و إرسال لاسكلية سوف تتمكن من رصد حركات الأشخاص من وراء الجدران. نظام الرصد يعتمد بالتصوير على أشعة إكس اللاسلكية Radio Tomographic Imaging والتي تسمح للصور أن تنتقل خلال الموجات الهوائية و أسلاك الخلايا البصرية. حيث بالتأكيد سوف يستطيع رجال الشرطة و رجال الإطفاء  من خلال ذلك النظام . حيث سيقدرو أن يحددوا مكان المصابين و المحتجزين داخل بناء يحترق أو يسقط. وذلك عن طريق وضعهم جهاز الإرسال و الإستقبال هذا في المكان المحيط.

نظام الصورة اللاسلكية يقوم بقرائة الظل الذي ينتج من الموجات اللاسلكية عندما تمر خلال شخص يتحرك. حيث يُكون الصورة بناءً على تلك الظلال. قام فريق البحث بتجربة تتضمن عمل شبكة صغيرة داخل و خارج إحدى المنازل مكونة من 28 جهاز إرسال موضوعين على شكل مستطيل في غرفة و في حديقة خارج البيت.

ثم بعد ذلك قاموا بقياس الإشارات اللاسلكية و المستطيل ليس به أشخاص. ثم وضعوا شخص يتحرك داخل المستطيل فظهر لهم على الحاسوب صورة ظلالية غير واضحة قام برسمها ذلك النظام الحسابي العادي الغير مطور.

بعدما طوروا نظام رصد الموجات أصبح بإمكانهم إستقبال صورة أكثر وضوحاً  لحركة الأشخاص في الطرف الأخر من الجدار.

الشبكة المستخدمة في الجهاز

الشبكة المستخدمة هنا ليست كشبكة الإنترنت العادية التي نستخدمها في البيت. إذ لا يمكن للأنظمة الحاسوب العادية  تحليل مثل هذا النوع من الموجات فبالتالي لا يمكن إستخدامها و الإعتماد عليها. تستخدم أجهزة رصد الحركة تلك نظام إسمه ( زيج بي Zigbee ) و يمكننا أن نجده يستخدم في بعض الأجهزة المنزلية الأوتوماتيكية.

بما أن هذا الجهاز يعتمد على الموجات اللاسلكية فيمكنه العمل في الظلام. بجانب إنه لا يشكل إختراقاً للخصوصيات لأنه يرسل صورة غير واضحة المعالم. حتى تحصل على أفضل نقاء للصورة فإنه عليك إستخدام أجهزة تعمل بأسلاك الخلايا الضوئية مثل جهاز (فايبرسكوب) المصنوع من سلك صغير قطره 2.5 ميلليمتر ومزود بكاميرا بمؤخرة إحدى أطرافه.

قم بحفر حفرة في الحائط و أدخل بها السلك و وصل جهاز (فايبرسكوب) او أسلاك الخلايا البصرية بكاميرة فيديو رقمية كي تلتقط صورة عالية الجودة للغرفة من الداخل. إذا أردت فقط أن تستمع لما يجري وراء الحائط ولا تريد أن تقوم بالحفر فعليك بإستخدام سماعة الحائط wall microphone.

سماعة الحائط هي نسخة مطورة تقنياً من سماعة الطبيب التي نراها. و لكن مزودة بمكبر للصوت عالي الحساسية موصول بجهاز تضخيم و توضيح للصوت. ما يسمح لك بأن تسمع عبر الجدار ما يحدث ودون أن يعرف أو يشعر أحد بوجودك. أيضاً إذا إحتجت إلى أن تسجل ما تسمعه فعليك توصيل السماعة بمسجل صوتي رقمي. حيث سيساعدك إذا أردت إستخدام ما تم تسجيله كدليل في قضية أو ما شابه.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *