مستشعر لتحليل إصابات الرأس

مستشعر لتحليل إصابات الرأس

في بعض الأحيان عندما يتلقى أي شخص ضربة في رأسه لا يدرك مدى خطورة تلك الضربة وما تأثيرها والتعامل معها. لكي نستطيع تقدير الضرر الناتج عن صدمة قد نسيئ تقديرها، وبالأخص الجنود أثناء المعركة. فقد طورت الشركة البريطانية للطيران والفضاء (BAE) الجيل الثاني من نظام يسمح بتقدير تلك الصدمات. ويسمى ذلك النظام مستشعر لتحليل إصابات الرأس.

هذا النظام إسمه (هيدز HEADS) وهي إختصار لـ ’نظام تشخيص وتحليل الدماغ‘. إنه مكون من مستشعرات مركبة داخل خوذة الحماية التي يرتديها الجندي والتي تستخدمها بالفعل قوات المارينز منذ بضعة سنوات.

ذلك الطراز الجديد من الخوذة (هيدز)، الذي عرض مؤخراً في عرض ’فرانبورو‘ الجوي والذي سيقتحم الأسواق في شهر أبريل (نيسان) القادم، مزود بعدسة إضاءة على واجهة الخوذة تضيء فور تلقي الخوذة أي صدمة، حيث تومض بألوان مختلفة بإختلاف قوة الضربة ومن ثم يقوم برسم إشارات مرئية لآي إصابة في المخ يتم رصدها، والتي ربما تحدث نتيجة إرتجاج في الرأس حدث جراء إنفجار قريب من الشخص.

ذلك بالإضافة إلى أن اجهزة مستشعر لتحليل إصابات الرأس تلك مجهزة بجهاز إرسال لاسلكي يقوم على الفور بإرسال إنذار إلى مركز التحكم. بفضل تلك الخاصية التكنولوجية يمكن للمسعفين الموجودين بمكان قريب من المصاب الإستجابة بسرعة والتدخل في حالة الضرورة.

هذه المستشعرات لا ترصد فقط الإرتجاجات والصدمات. ولكن يمكنها أيضاً حساب إتجاه وقوة ومدة الصدمة، كما تقوم بحساب الضغط الذي تعرضت له الرأس وتوابعه عليها. يمكن نقل كل البيانات ذات الصلة على حاسوبك من خلال كابل الـUSB أو يمكن إرسالها لاسلكياً حتى يتم تحليلها بواسطة متخصص.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *