الإنسان الآلي من الورق طوله 10 سنتيمتر و وزنه 16 جرام و مصنوع من 6 أقدام.

الإنسان الآلي من الورق طوله 10 سنتيمتر و وزنه 16 جرام و مصنوع من 6 أقدام.

ذلك الإنسان الآلي من الورق الذي طوله لا يتعدى العشر سنتيمترات. لكنه قادر على أن يقوم بأشياء كالتي نراها في أفلام الخيال العلمي. مثلاً كالقدرة على الجري متر و نصف في ثانية واحدة و ذلك 15 مرة ضعف طول جسمه.

جسمه مكسوّ بغطاء مصنوع كله من الورق المقوى المصفح و من الداخل مغطى بخامات بوليميرية حيث وزن تلك المواد جميعاً لا يتعدى الـ 16 جراماً. الإنسان الآلي (داش) و الذي هو عبارة عن إنسان بستة أرجل يتحرك ذاتياً بطريقة ديناميكية. يمكنه بفضل حجمه الخفيف أن ينجو من سقطة من على مبنى مؤلف من 8 طوابق .

تحضير و طبع الورق المقوى و كذلك تجميعه يمكن أن يتم في أقل من 30 دقيقة. الإنسان الآلي (داش) يتحرك بست أرجل تجعله سريعاً كما في الحشرات و الصراصير مع فرق الحجم.

حالياً  الإنسان الآلي (داش) هو مشروع تقوم به جامعة (بيركلي) و هو في مراحله التجريبية حيث يدرس الباحثون إمكانية تركيب أجهزة صغيرة عليه، مثل أجهزة التنصت أو كاميرات صغيرة أو حتى مجموعة من المجسات التي سوف تجعل الإنسان الآلي قادرعلى القيام بعمليات المراقبة و عمليات تجميع المعلومات عن بعد.

و الأهم من ذلك كله إنه ربما سيمكننا جعل الإنسان الآلي من الورق يعمل ببطاريات نووية. ما سيجعل هذا الآلي مناسب وعملي جداً لعمليات المراقبة طويلة المدى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *